کد مطلب:145516 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:283

وصیة مسلم
قال: فدعنی اوصی الی بعض قومی.

قال: أفعل، فنظر مسلم الی جلساء عبیدالله بن زیاد، و فیهم عمر بن سعد بن أبی وقاص، فقال: یا عمر! ان بینی و بینك قرابة، ولی الیك حاجة، و قد یجب لی علیك نجح حاجتی و هی سر.

فامتنع عمر أن یسمع منه، فقال له عبیدالله بن زیاد لعنه الله: لم تمتنع أن تنظر فی حاجة ابن عمك.

فقام معه فجلس حیث ینظر الیهما ابن زیاد لعنه الله فقال له - بعد الشهادة بالتوحید و الرسالة و الولایة لعلی علیه السلام، كما فی «المنتخب» -:

ان علی بالكوفة دینا استدنته منذ دخلت الكوفة سبعمائة درهم، فبع


سیفی و درعی فاقضها عنی، و اذا قتلت فاستوهب جثتی من ابن زیاد فوارها، و أبعث الی الحسین علیه السلام من یرده، فانی قد كتبت الیه اعلمه أن الناس معه، و لا أراه الا مقبلا.

فقال عمر لابن زیاد: أتدری أیها الأمیر ما قال لی؟ انه ذكر كذا و كذا.

فقال ابن زیاد لعنه الله انه لا یخونك الأمین، و لكن قد یؤتمن الخائن! أما مالك؛ فهو لك، و لسنا نمنعك أن تصنع به ما أحببت، و أما جثته؛ فانی لا نبالی اذا قتلناه ما صنع بها، و أما حسین؛ فان هو لم یردنا لم نرده.

ثم قال ابن زیاد: ایه یابن عقیل! أتیت الناس و هم جمع، فشتت بینهم، و فرقت كلمتهم، و حملت بعضهم علی بعض.

قال: كلا؛ لست لذلك أتیت، و لكن أهل المصر زعموا أن أباك قتل خیارهم، وسفك دمائهم، و عمل فیها أعمال كسری و قیصر، فأتیناهم لنأمر بالعدل، و ندعوا الی حكم الكتاب.

فقال له ابن زیاد لعنه الله: و ما أنت ذاك یا فاسق؟ لم لم تعمل فیهم بذلك اذ أنت بالمدینة تشرب الخمر؟

فقال مسلم علیه السلام: أنا أشرب الخمر!! أما و الله؛ ان الله لیعلم أنك غیر صادق، و أنك قد قلت بغیر علم، و انی لست كما ذكرت، و أنك أحق بشرب الخمر منی، و أولی بها من یلغ فی دماء المسلمین ولغا، فیقتل النفس التی حرم الله قتلها، و یسفك الدم الذی حرم الله علی الغصب و العداوة، و سوء الظن، و هو یلهو و یلعب كأن لم یصنع شیئا.

فقال له ابن زیاد لعنه الله: یا فاسق! ان نفسك منتك ما حال الله دونه، و لم


یرك الله له أهلا.

فقال له مسلم علیه السلام: فمن أهله اذا لم نكن نحن أهله.

فقال ابن زیاد: أمیرالمؤمنین!! یزید.

فقال له مسلم علیه السلام: ألحمد لله علی كل حال، رضینا بالله حكما بیننا و بینكم. فقال له ابن زیاد: قتلنی الله ان لم أقتلك قتلة لم یقتلها أحد فی الاسلام من الناس.

فقال له مسلم: أما انك أحق أن تحدث فی الاسلام ما لم یكن، و انك لا تدع سوء القتلة و قبح المثلة [1] و خبث السیرة، و لؤم الغلبة، لا أحد من الناس أولی بها منك.

فأقبل ابن زیاد لعنه الله یشتمه و یشتم الحسین علیه السلام، و علیا علیه السلام [و عقیلا]، و أخذ مسلم رحمه الله لا یكلمه.


[1] المثلة: العقوبة و قتلة، «منه رحمه الله».